برنامج التأهيل والتوظيف

برنامج التأهيل والتوظيف

التعريف :-

هي عبارة عن تشكيل أداري  من البرامج الدائمة بالجمعية المصرية للتوعية والتنمية الشاملة تحت عنوان  ( برنامج التأهيل والتوظيف ) تعنى بالتواصل مع الشباب بجنسيه والعاطلين عن العمل  وتأهيلهم من خلال جملة من البرامج وورش العمل كما تعنى بمد جسور التعامل بين العاطل عن العمل وسوق العمل المتمثل بالقطاع الخاص المحلي والدولي وتسويقهم اليه مما يجعل هذه الوحدة تسهم في بناء مجتمع متقدم ترتكز عليه جميع مؤسسات الدولة لمواكبة التطورات العملية وتحديث المعلومات المقدمة للمستهدفين  لاجل تطوير قابلياته التي سوف توظف مستقبلا لخدمة بلدنا العزيز .

 الهدف:-

يهدف برنامج التأهيل والتوظيف بالجمعية المصرية للتوعية والتنمية الشاملة الى الحد من البطالة وبناء قدرات الشباب والعاطلين عن العمل والقيام بالدور الايجابى للمجتمع المدنى فى مساندة الدولة ومساعدة الشباب بجنسيه والعاطلين عن العمل من مختلف الاختصاصات على تنمية وبناء قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية ومهاراتهم الحياتية بما ينسجم مع سوق العمل  مما يعطيهم الفرصة للتنافس للحصول على الوظائف بعد تأهيلهم  في القطاع الخاص محليا او دوليا والعمل على نشر ثقافة اهمية القطاع الخاص والتخفيف من كاهل القطاع العام

 

إستراتيجية برنامج التاهيل والتوظيف :-

تتمثل إستراتجية الوحدة في اعداد دراسات متخصصة تسهم في تحديد نقاط القوة والضعف لدى الشباب والعاطلين عن العمل ومسارهم التعليمي وتحديد مجالات فرصهم امام سوق العمل ورصد التهديدات الحاصل والمستقبلية.  كما يسهم برنامج التأهيل والتوظيف في اعداد دراسات دقيقة مبنية على اسس علمية لقواعد بيانات الشباب والعاطلين عن العمل ونسبة البطالة فيها  وفهم انواع المؤسسات التشغيلية والاختلافات بينها ومعرفة العناصر المساعده لكيفية  دفع عجلة النجاح والتقدم للمؤسسات التشغيلية المختلفة .

 رؤية برنامج التأهيل والتوظيف :-

تطوير وبناء المهارات والقدرات العلمية والعملية والشخصية الشباب والعاطلين عن العمل بما يتلائم مع المتطلبات المحلية والدولية لسوق العمل .

أهداف برنامج التأهيل والتوظيف:-

1-       توجية وارشاد الشباب والعاطلين عن العمل اهمية أختصاصاتهم العلمية المختلفة التي تم قبولهم فيها .

2-      أعداد الدراسات العلمية عن الحرف والمهن  التي تسهم في تطويرها لضمان ملائمتها لسوق العمل .

3-       التواصل مع التطور العلمي والمعرفي  الحاصل في العالم .

4-       تعريف الشباب والعاطلين عن العمل وجهات العمل  بأهمية الوحدة التدريبية .

6-       التواصل مع الشركات والمصانع  والحصول على حصر محدث بشكل مستمر عن سوق عمل كل اختصاص.

7-       إعداد وتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية وحرفية وتاهيليةللشباب والعاطلين عن العمل بما ينسجم مع سوق العمل .

8-       فتح قنوات الاتصال مع الشركات والمصانع والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وبناء جسور التواصل بين الشباب والعاطلين عن العمل بمختلف الاختصاصات وسوق العمل .

9-       متابعة للشباب والعاطلين عن العمل بعد تعيينهم الشركات ومصانع  القطاع الخاص وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم .

ألية عمل برنامج  التاهيل والتوظيف:-

 

 مهام وواجبات وحدة التأهيل والتوظيف  :-

  • إعداد الاستمارات الالكترونية الخاصة بتقديم الشباب والعاطلين عن العمل للمشاركة في البرامج التأهيلية والتدريبية .
  • إعداد قواعد بيانات خاصة الشباب والعاطلين عن العمل الراغبين بالانخراط ضمن برامج التأهيل والتوظيف .
  • إعداد قواعد بيانات عن المؤسسات وشركات القطاع الخاص تتضمن نشاط المؤسسة ومواقع عملها والتخصصات المطلوبة ونقاط الاتصال .
  • إعداد وتنفيذ  الورش والدورات لبرنامج التأهيل والتوظيف .
  • إعداد الدراسات التحليلية العلمية التخصصية لتحديث وتطوير الملفات التدريبية والتاهيلية وفقا لمتطلبات سوق العمل بما يتناسب مع الثوابت الاكاديمية وبما يسهم في تطوير المهارات المكتسبة للخريجين .
  • إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية العلمية للشباب والعاطلين عن العمل ( التطبيق العملي للجوانب العلمية والحرفية والمهنية ) بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص
  • إعداد وتنفيذ برامج التدريب الصيفي للطلبة بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص
  • إعداد ندوات ومؤتمرات وورش عمل تجمع الطلبة والخريجين والشباب والعاطلين عن العمل مع سوق العمل من الشركات والمصانع وجهات التدريب والابحاث بهدف تبادل الأفكار .
  • إعداد ندوات وورش عمل تثقيفية تنسجم مع سوق العمل لغرض اعتماد الأساليب المهنية لاختيار المستفيدين بما ينسجم من طبيعة العمل المطلوبة
  • إقامة ورش عمل للطلبة بهدف توجيهم وإرشادهم إلى أهمية العمل الحر والمشروعات الصغيرة مما يسهم في تطوير إمكانياتهم ضمن الاختصاص وجوانبهم الإبداعية .
  • إعداد الإحصائيات التي تعطي المؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم .
  • متابعة الطلبة بعد تعيينهم بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المحتوى التدريبى فضلا عن بيان الاختصاصات الأكثر طلبا ضمن سوق العمل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله